بنو تملك :
بطن قديم من كندة (القلقشندي ص 188)
.
بنو تميم :
قبيله من بني ظنة من قضاعة ، وقفت مع السلطنة
القعيطية كثيراً في مواجهة القبائل المعادية كآل كثير والحموم .
وتسكن بين بلدة "عينات" بكسر أولها شرقاً وآل كثير
غرباً ، ونجد العوامر شمالاً والغرف جنوباً (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 98)
.
وهي غير القبيلة النجدية المعروفة في التاريخ
الإسلامي ، وقد قيل في نسبها أقوال عدة منها أنهم من همدان (جواهر ج 2 ص 222) ،
وقيل أنهم من قبائل ظفار (الشاطري ج 2 ص 352) .وجاء في جمهرة أنساب العرب بنو تميم
بن ضنة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن
حمير (ابن حزم ص 447) . وذكر باحنّــان وكانوا يعرفون ببني ضنة في القرن السابع
الهجري (جواهر الأحقاف ج 2 ص 222) .
وهم آل عمرو وآل مسعود ، وينقسم آل عمرو إلى : آل
يماني . آل سعيد ، آل عبدالشيخ ، آل مرساف ، آل سلمة ، آل قصير ، آل الركيز ، آل
عثمان ، آل عمرو بن عيسى ، آل دحنان ، آل سعد ، آل السماح ، بيت خفر ،
البواقي.
وينقسم آل مسعود إلى : آل فلوقة ، العوران ،
الحمارسة ، آل على بن أحمد ، آل شيبان ، آل شملان ، الفرامصة ، آل زيدان ، آل محمد
، آل بلهندي ، آل عبودة ، آل الهيج" (جواهر ج 2 ص 223) .
ويرجع بعض المؤرخين نسب المعارة وآل روح (الشاطري
ج 2 ص352)، وآل حيدرة وآل شحبل في وادي رخية إلى قبيلة تميم (البكري الجنوب ص 203)
ويصف الرحالة هولفريتز تميماً بقوله : وكان الدليل بدوياً شاباً من قبيلة بني تميم،
وهو فتى كثير الأنفة ، ذو وجه شديد السمرة ، ولايرتدي فوقه إلا مئرزاً أبيضاً يشده
إلى وسطه بنطاق عتاد بندقيته (هولفريتز ص59) .
آل التنعي :
بطن من حضرموت ، منسوب إلى تـنعة بكسر أوله
(اللباب ج1 ص224)
آل باتيس :
قبيلة تسكن وادي عمد ، قيل أنهم من كندة (جواهر
الأحقاف ج2 ص11) وجاء في الشامل : آل باتيس من نعمان ، يسكنون : سده ، ورميد ،
ومخية بوادي عمد ، منهم آل بازير (الشامل ص 73 - 126) .وعند حديثها عن وادي عمد
ذكرت الطبيبة هويك : وكان أبناء الباتيس من البدو الذين يعيش بعضهم في الوادي
وبعضهم في الجول (هويك ص 272) .
حرف الثاء
ثعين :
بفتح وسكون وفتح : قبيلة قديمة لها بقية كبيرة
شرقي الشحر ، أصلهم من قبائل المهرة ، وعدهم بعض المؤرخين من بني ضنة (الشاطري ج 2
ص 355) وجاء في الشامل : الثعين يعدون من الحموم ، وأصلهم من ذرية حضرموت ، وهم
بأودية المشقاص مابين الريدة وقصيعر (الشامل ص 107) وعدهم الهمداني من المهرة
(الإكليل ج1 ص 193) .
ويعلق بامطرف على الهمداني بقوله : والصحيح أن
ثعين ليسوا من المهرة ، ولايتحدثون لهجتهم اليمنية القديمة ، ولايسكنون المنطقة
المهرية ، ولكنهم إنما يتحدثون العربية الحضرمية ، ولهم منطقتهم الخاصة بهم وتقع
إلى الغرب من المهرة، وإذا انتسب ثعيني إلى المهرة ، فان هذا بحكم المصاهرة بين
أفراد من هاتين القبيلتين المتجاورتين ، لا بحكم رفع أصول النسب ، إن المهرة قضاعية
يمنيه ، وثعين حضرمية يمنية ، ولاصحة لقول من يزعم أن ثعين فرع من قبيلــة بني ظنه
القضاعية. (بامطرف ملاحظات ص 27 - 28) .
قلت : ولا حجة في هذا الإنكار فبالنسبة للبعد
الجغرافي بين ثعين والمهرة فان من الثابت أن مساكن المهرة في الأصل كانت إلى الغرب
من مساكنها الحالية ، وعلى الرغم من ذلك فمازالتا متجارتين كما يؤكد قول بامطرف
نفسه .
أما عن اختلاف اللغة فانه نتيجة لعزلة مهرة في
الشرق عن حضرموت ساعدها على المحافظة على لغتها الأصلية ، أما قبيلة ثعين فبقيت في
مواطنها وتداخلت مع قبائل حضرموت ، مما ساهم في اندثار لهجتها القديمة
.
وهم : بيت نمور ، آل جرير ، آل عدلى ، بيت
حمــــــــدان ، بيت البسيري ، بيت قديم ، بيت عسانة ، بيت قراد ، بيت غتنين ، بيت
العمق ، بيت النحتيين" (الشاطري ج 2 ص 355) .
حرف الجيم
آل باجابر :
من المشايخ يسكنون عندل (السقاف مجلة العرب ج 8 ص
526) ويزعم بعضم أنهم ينسبون إلى الصحابي جابر بن عبدالله ولاسند لذلك . ويرى بعضهم
أنهم من سلالة عقيل بن أبي طالب والله أعلم بالصواب
آل جابر :
قبيلة من آل كثير ، تسكن أعلى هضاب وادي بن علي ،
ويحدهم جنوباً ريدة الجوهيين ، وشرقاً وادي عدم ، وغرباً وادي منوب (البكري تاريخ
حضرموت السياسي ج2 ص 99) .
آل الجابري :
قبيلة من المراضيح من الجعدة ، في وادي عمد (تاريخ
حضرموت السياسي ج2 ص 94) .
أهل جارضة :
قبيلة من أهل سعد من العوالق السفلى ، وهم : أهل
حميد العليان وأهل حميد السفلان (آل جازع ص 65) .
آل جازع :
من آل يسلم من آل معن من العوالق العليا (آل جازع
ص 42) .
آل باجبَّار :
من المشايخ يسكنون الهجلة ، وبعضهم في بروم على
الساحل .
آل باجبع :
أسرة تسكن القويرة في وادي دوعن الأيمن
.
آل باجبل :
دار من الاشكعى من السموح من سيبان
.
آل باجبير :
أسرة قيل أنهم من كندة (جواهر ج2 ص 11)
.
آل باجبير :
جاء في الشامل : آل باجبير من آل علي بامسلم من
القثم يسكنون وادي النبي (الشامل ص 171) .
الجحافل :
قبيلة من مذحج ، ورد ذكرها كثيراً في كتاب "العقود
اللؤلؤية" للخزرجي، تسكن بين لحج وعدن في دثينة (الخزرجي ج1 ص 158) ، وذكر الرسولي
والجحافل من مذحج ودعوتهم بآل سنان ينتسبون إلى جد لهم يسمى سناناً ، وفي حضرموت
منهم خلق كثير (الرسولي ص 36)
آل باجحاو :
من سلم من بلعبيد ، يسكنون الرويضة (الشامل ص 126)
.
أهل جحزر :
قبيلة من أهل منصور بن حيدرة من آل باكازم من
العوالق السفلى وهم : آل باجراد أهل امعنسي (العنسي) ، أهل حيدرة ، أهل أحمد
(الجازع ص 70) .
آل بن جحلان :
أسرة تسكن "بلاد الماء" في وادي دوعن الأيمن ،
يؤكد كبار السن فيهم أنهم من يافع ، بينما يروى الحداد أنهم كانوا بهينين ، ونقلوا
عنها مع سبع قبائل أخرى ، وتفرقوا في القرى (الشامل ص 182)
وهم : آل سالمين ، آل مبارك .
آل بن جحلان :
قبيلـــــة من القعطة من الموسطة من يافع ، تسكن
شبام (البطاطي ص 92)
وهم من عناهم وزير الدولة القعيطية في إحدى قصائده
بقوله يصف القعيطي :
تصفى لبن جحلان وأمس العلم له في كل
حال
هذا كلام الصدق وان حد قال شي ثاني
هبال
(المحضار ص 145)
آل باجخيف :
أسرة من الأحلاف ، تسكن العرسمة (الشامل ص 186)
.
آل باجذيع :
أسرة قيل أنها من كندة (جواهر الأحقاف ج 2 ص
13)
بنو الجراب :
هم بنو ذو الجراب بن نشق من همدان ، ذكرهم
الهمداني فقال : حدث بينهم وبين بني عمهم حرب جلوا عنها إلى حضرموت فلهم بها اليوم
ثروة ، يقول شاعرهم :
كأن لم يكن روثان في الدهر مسكنا ومجتمعا من
ذي الجراب ويمجــد
ففرقهم ريب الزمان فأصبحـوا قرى حضرموت ساكنين
وسردد
(الهمداني الإكليل ج 10 ص 124)
آل باجراد :
من أهل جحرز من آل منصور بن حيدرة من آل باكازم من
العوالق السفلي (آل جازع ص 70) .
آل بن جريد :
من القثم من آل على بامسلم ، تسكن وادي النبي
(الشامل ص 171) .
بيت جرير :
قبيلة من ثعين .
آل الجرو :
أسرة قيل أنهم من كندة (جواهر ج2 ص11)
.
آل باجري :
قبيلة من آل كثير شمال حضرموت ، تسكن "بور" وما
جاورها ، هم آل بلقصير ، آل أحمد بن على ، آل ابراهيم ، آل كرتم (البكرى تاريخ
حضرموت السياسي ج 2 ص 100) .
الجزلي :
بطن قديم من كندة (السمعاني ج 3 ص 250)
.
الجعاشم
:
قبيلة قديمة مـــن الصدف هم : آل عمرو وآل ابراهيم
(جواهر الأحقاف ج 2 ص 10) .
الجعدة :
قبيلة تسكن وادي عمد ، والنسبة لها "الجعيدي" قيل
أنهم من بني مرة ، (الشاطري ج2 ص 372).
وهم آل محمد بن أحمد ، والمراضيح ، آل سلمة من
سليمان ، آل عبدالله بن أحمد ، وينقسم آل محمد بن أحمد إلى : آل شملان ، آل نمارة ،
آل فيران ، آل نوبان ، آل لجذم ، آل الشيبة ، آل عامر بن علي ، آل بلخشر
.
وينقسم المراضيح إلى : آل على ، آل مبارك ، آل جبل
، آل حبيش ، آل الهندي ، آل الجابري .
وينقسم آل عبدالله بن أحمد إلى آل كريتان ، آل حمد
، آل ماضي وآل ماضي أصلهم من كندة (البكري تاريخ حضرموت السياسي ج2
ص94).
وذكر مؤلف الدرر الفاخر عن الجعدة : كتائبهم
خمسمائة فارس ونصرتها من الراجلين ألف فارس . (البسام ص 22)
ومن مساكنهم : نفحون ، السبلة ، الجدفرة ، حد عنق
، البطيح ، النعير ، تبرعة (السقاف مجلة العرب ج 7 ص 341).
آل جعدة بن عامر :
قبيلة تسكن منطقة الضالع ، وتعرف بالاجعود ، جاء
في معجم القبائل قبيلة تقطن جنوبي بلاد العرب ، وتدعى البلاد التي سكنوها بلاد عامر
وتقع إلى الغرب من يافع ، وبلادهم جبلية والقسم الشمالي خصب ينتج التمور والبن
والتبغ (كحاله ج 1 ص 193) .
جعف :
قبيلة كبيرة من مذحج . هم بنو جعف بن سعد العشيرة
بن مالك بن أدد ، كانت تسكن غرب حضرموت ، ذكر الهمداني في الصفة عند الحديث عن وادي
جردان واد عظيم فيه قرى كثيرة لجعف (الصفة ص 199) .
ينسب لهم الكثير من المشاهير ، منهم أبو الطيب
المتنبي الشاعر المعروف ، وينسب لهم الإمام البخاري - صاحب الصحيح - بالولاء
.
آل جعفر :
فخيذة من العوامر (الشاطري ج 2 ص 378)
.
آل جعفر بن بدر :
فخذ من آل عون من آل كثير (الشاطري ج 2 ص 378)
.
آل باجعمان :
أسرة تسكن "خديش" في وادي دوعن ، ذكر أنها كانت في
"هينين" (الشامل ص 182) .
آل جعم :
قبيلة من العسمان من آل باحيان من بلعبيد ، تسكن
سوط بلعبيد (الشاطري ج 2 ص 368) .
آل باجعول :
قبيلة من الأبارقة من الدين يسكنون "الجدفرة" بفتح
فسكون ففتح (الشامل ص 97).
آل باجعيفر :
قبيلة من آل بادقيل من الحالكة من سيبان (البكرى
تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 101) .
آل باجعيم :
قبيلة من آل سلــــــم من بلعبيد ، تسكن سوط
بلعبيد (الشاطري ج 2 ص 366) .
آل الجفري :
بيت من السادة ، هم بنو أبي بكر جفر بن محمد بن
علي بن محمد بن أحمد بن الفقيه ، منهم في حجر ولحج وبلاد العوالق (خدمة العشيرة ص
59).
أهل جليجل :
قبيلة من أهل باخرخور من ذيـيب ، من قبائل منطقة
حبان .
آل باجمال :
بتشديد الميم ، أسرة قيل أنهم من الصدف (جواهر
الأحقاف ج 2 ص70)
آل جميل :
قبيلة من بني سعد من بني حرام (الحامد ج 2 ص 615)
.
آل باجنادة :
قبيلة من مذحج ، جاء في طرفة الأصحاب قوله : آل
باجنادة مشايخهم على بن مخاشن وابن أخيه مخاشن بن جندب بن مخاشن . (الرسولي ص
139).
آل باجندوح :
قبيلة من نوَّح ، تسكن "قرن باجندوح" في وادي دوعن
.
الجهضمي :
قبيلة من السموح من سيبان ، هم : آل بامهدي ، آل
باسبعان ، آل باخميس ، آل باقرن ، آل باهفيف .
قلت لعلهم من بني جهضم بن مالك من أزد عمان ،
انتقلوا إلى حضرموت إبان امتداد المذهب الاباضي إليها .
الجهمة :
قبيلة من بلعبيد ، تسكن : البديعا ، الحجيل ، دار
الرقاب ، لعمق ، وهم آل لحول ، آل دهر ، آل زوبع ، آل علي بن محمد ، آل أحمد بن عمر
، آل بامزعب ومنه رئيسهم (الشامل ص 132).
آل الجهوري :
قبيلة من آل حوثرة من الموسطة من يافع ، تسكن
القطن في حضرموت (البطاطي ص 92) ، منهم الشاعر يحيى بن قاسم الجهوري القائل
:
قومي بني مالك الحب النصيل جهاورة من فروع
أنسابها
(السقاف مجلة العرب ج14 ص664)
آل الجوادي :
بطن قديم من حضرموت ، هم بنو جواد بن أثير بن جواد
بن وديعة بن سلخب الحضرمي . (السمعاني ج 3 ص 331).
آل باجوه :
دار من آل بابيتر من المراشدة من سيبان
.
الجوهيون :
قبيلة من سيبان ، تسكن ريدة الجوهيين في وسط
حضرموت ، والنسبة لها "الجوهي" بضم الجيم .
منهم آل بارميدي ، آل عوض ، آل بن صائب ، آل
باكميش ، آل صدف" (الشاطري ج2 ص 359) .
حرف الحاء
آل باحاتم :
أسرة تسكن تريم ، قيل هي من الصدف (جواهر الأحقاف
ج 2 ص 70)
آل بلحاج :
من آل بافضل قيل من مذحــــج وقيل من كندة (جواهر
الأحقاف ج 2 ص 187) .
آل باحاج :
من المشايخ ، يسكنون "ريمة" في وادي عمقين ،
وعناهم الحداد بقوله : "ولهم وجاهة عند البوادي ، وهم بريمة وجول آل عقيل" (الشامل
ص 50)
آل باحاذق :
أسرة ذكر أنهم من آل باعويدين من كندة (جواهر
الأحقاف ج 2 ص11)
آل باحارث :
من سيبان ، ذكر أنهم أبناء حسن بن أبي السيباني ت
سنة 583هـ (جواهر الأحقاف ج 2 ص 98) .
بلحارث
:
من قبائل بيحان ، جاء في الصفة للهمداني : سكان
بيحان مراد إلى العطف" وعلق المحقق فقال : لاتزال قبيلة مراد هي الغالبة على وادي
بيحان ، وهم من ولد الحارث بن مفرج بن ناجية بن مراد بن مذحــــج (الهمداني الصفة ص
206) .
وذكر فليبس عنهم : وهم من البدو الرحل ، يعيشون في
خيام من شعر الماعز رجالهم طوال القامات والأعناق ، ويرتدون ثياباً فضفاضة ،
ويذكرون أنهم هاجروا من نجران قبل عدة قرون" (فليبس ص 91 - 93) .
بلحارث بن كعب :
قبيلة مشهورة في تاريخ الإسلام ، من مذحج ، كانت
تسكن حول نجران لكنها تشتت بفعل ضغط الدولة الزيدية ، وانتقل منها إلى حضرموت قبائل
عدة مثل آل منهال وبني خيثمة وبني سعد . وكانت هي الحليفة الرئيسية لقبيلة نهد
.
بنو الحارث :
قبيلة من الصدف ، عدهم الهمداني من قبائل حضرموت
الكبيرة ، وقال : هم أمراء حضرموت ولهم السيادة فيها ، وذكر من بطونها : آل أبي
ناعمة ، آل مرشد ، آل نافع ، آل النمر ، آل أبي ثور (الهمداني الإكليل ج 2 ص
339).
الحالكة :
قبيلة كبيرة من سيبان ، تسكن غيل الحالكة وفي وادي
دوعن الأيسر ، والنسبة لهم "احلكي" بفتح الحاء وسكون اللام .
وهم : آل بادقيل ، آل بانخر ، آل باسعد ، الأبايضة
.
وينقسم آل بادقيل إلى آل بلحمر ، آل بلغيث ، آل
باجعيفر ، آل بلشرف، آل باحميد ، آل بازفين .
وينقسم آل بانخر إلى : آل عبود ، آل باكزموم ، آل
بقشان ، آل باطويل، آل بالكمع ، آل باست ، آل باضراح .
وينقسم آل باسعد إلى : آل عمر ، آل خليسى ، آل حاج
، آل بخرم ، آل بودهش (البكري تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 101).
الحامديون :
قبيلة من سيبان ، تسكن وادي هوته ، وبعضهم في دوعن
، ومن مساكنهم البونيه ، العجل ، منهم آل باشعفين ، آل بادعم .
آل باحاوي :
أسرة تسكن القويرة في وادي دوعن .
آل حبتور :
من آل الغسيل من سعد حبان ، يسكنون "الصفاة ،
الغرير ، الرديحة ، المشباب" (الشامل ص 51).
آل الحبشي :
بكسر الحاء المهملة وسكون الباء ، بيت من السادة
هم بنو أبي بكر بن علي بن أحمد بن حسن الترابي (خدمة العشيرة ص 63). البقيـــــــــــة
|