Google
قائمة الموقع
فئة القسم
حدود حضرموت القديمة [2]
تسمية حضرموت [1]
حضرموت ما قبل الإسلام [1]
أهم القبائل التي تسكن حضرموت [1]
قبائل حضرموت الحديثة [16]
الإمام أحمد بن عيسى المهاجر وقدومه إلى حضرموت [1]
هجرة الحضارم [1]
حضرموت بعد بعد الاستقلال [1]
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 35
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
طريقة الدخول
الرئيسية » ملفات » نـبذة تاريخية عن حضرموت » قبائل حضرموت الحديثة

قبائل حضرموت الحديثة
2011-10-31, 10:39 PM

بنو تملك :

بطن قديم من كندة (القلقشندي ص 188) .

بنو تميم :

قبيله من بني ظنة من قضاعة ، وقفت مع السلطنة القعيطية كثيراً في مواجهة القبائل المعادية كآل كثير والحموم .

وتسكن بين بلدة "عينات" بكسر أولها شرقاً وآل كثير غرباً ، ونجد العوامر شمالاً والغرف جنوباً (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 98) .

وهي غير القبيلة النجدية المعروفة في التاريخ الإسلامي ، وقد قيل في نسبها أقوال عدة منها أنهم من همدان (جواهر ج 2 ص 222) ، وقيل أنهم من قبائل ظفار (الشاطري ج 2 ص 352) .وجاء في جمهرة أنساب العرب بنو تميم بن ضنة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن حمير (ابن حزم ص 447) . وذكر باحنّــان وكانوا يعرفون ببني ضنة في القرن السابع الهجري (جواهر الأحقاف ج 2 ص 222) .

وهم آل عمرو وآل مسعود ، وينقسم آل عمرو إلى : آل يماني . آل سعيد ، آل عبدالشيخ ، آل مرساف ، آل سلمة ، آل قصير ، آل الركيز ، آل عثمان ، آل عمرو بن عيسى ، آل دحنان ، آل سعد ، آل السماح ، بيت خفر ، البواقي.

وينقسم آل مسعود إلى : آل فلوقة ، العوران ، الحمارسة ، آل على بن أحمد ، آل شيبان ، آل شملان ، الفرامصة ، آل زيدان ، آل محمد ، آل بلهندي ، آل عبودة ، آل الهيج" (جواهر ج 2 ص 223) .

ويرجع بعض المؤرخين نسب المعارة وآل روح (الشاطري ج 2 ص352)، وآل حيدرة وآل شحبل في وادي رخية إلى قبيلة تميم (البكري الجنوب ص 203) ويصف الرحالة هولفريتز تميماً بقوله : وكان الدليل بدوياً شاباً من قبيلة بني تميم، وهو فتى كثير الأنفة ، ذو وجه شديد السمرة ، ولايرتدي فوقه إلا مئرزاً أبيضاً يشده إلى وسطه بنطاق عتاد بندقيته (هولفريتز ص59) .

آل التنعي :

بطن من حضرموت ، منسوب إلى تـنعة بكسر أوله (اللباب ج1 ص224)

آل باتيس :

قبيلة تسكن وادي عمد ، قيل أنهم من كندة (جواهر الأحقاف ج2 ص11) وجاء في الشامل : آل باتيس من نعمان ، يسكنون : سده ، ورميد ، ومخية بوادي عمد ، منهم آل بازير (الشامل ص  73 - 126) .وعند حديثها عن وادي عمد ذكرت الطبيبة هويك : وكان أبناء الباتيس من البدو الذين يعيش بعضهم في الوادي وبعضهم في الجول (هويك ص 272) .

حرف الثاء

ثعين :

بفتح وسكون وفتح : قبيلة قديمة لها بقية كبيرة شرقي الشحر ، أصلهم من قبائل المهرة ، وعدهم بعض المؤرخين من بني ضنة (الشاطري ج 2 ص 355) وجاء في الشامل : الثعين يعدون من الحموم ، وأصلهم من ذرية حضرموت ، وهم بأودية المشقاص مابين الريدة وقصيعر (الشامل ص 107) وعدهم الهمداني من المهرة (الإكليل ج1 ص 193) .

ويعلق بامطرف على الهمداني بقوله : والصحيح أن ثعين ليسوا من المهرة ، ولايتحدثون لهجتهم اليمنية القديمة ، ولايسكنون المنطقة المهرية ، ولكنهم إنما يتحدثون العربية الحضرمية ، ولهم منطقتهم الخاصة بهم وتقع إلى الغرب من المهرة، وإذا انتسب ثعيني إلى المهرة ، فان هذا بحكم المصاهرة بين أفراد من هاتين القبيلتين المتجاورتين ، لا بحكم رفع أصول النسب ، إن المهرة قضاعية يمنيه ، وثعين حضرمية يمنية ، ولاصحة لقول من يزعم أن ثعين فرع من قبيلــة بني ظنه القضاعية. (بامطرف ملاحظات ص  27 - 28) .

قلت : ولا حجة في هذا الإنكار فبالنسبة للبعد الجغرافي بين ثعين والمهرة فان من الثابت أن مساكن المهرة في الأصل كانت إلى الغرب من مساكنها الحالية ، وعلى الرغم من ذلك فمازالتا متجارتين كما يؤكد قول بامطرف نفسه .

أما عن اختلاف اللغة فانه نتيجة لعزلة مهرة في الشرق عن حضرموت ساعدها على المحافظة على لغتها الأصلية ، أما قبيلة ثعين فبقيت في مواطنها وتداخلت مع قبائل حضرموت ، مما ساهم في اندثار لهجتها القديمة .

وهم : بيت نمور ، آل جرير ، آل عدلى ، بيت حمــــــــدان ، بيت البسيري ، بيت قديم ، بيت عسانة ، بيت قراد ، بيت غتنين ، بيت العمق ، بيت النحتيين" (الشاطري ج 2 ص 355) .

حرف الجيم

آل باجابر :

من المشايخ يسكنون عندل (السقاف مجلة العرب ج 8 ص 526) ويزعم بعضم أنهم ينسبون إلى الصحابي جابر بن عبدالله ولاسند لذلك . ويرى بعضهم أنهم من سلالة عقيل بن أبي طالب والله أعلم بالصواب

آل جابر :

قبيلة من آل كثير ، تسكن أعلى هضاب وادي بن علي ، ويحدهم جنوباً ريدة الجوهيين ، وشرقاً وادي عدم ، وغرباً وادي منوب (البكري تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص 99) .

آل الجابري :

قبيلة من المراضيح من الجعدة ، في وادي عمد (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص 94) .

أهل جارضة :

قبيلة من أهل سعد من العوالق السفلى ، وهم : أهل حميد العليان وأهل حميد السفلان (آل جازع ص 65) .

آل جازع :

من آل يسلم من آل معن من العوالق العليا (آل جازع ص 42) .

آل باجبَّار :

من المشايخ يسكنون الهجلة ، وبعضهم في بروم على الساحل .

آل باجبع :

أسرة تسكن القويرة في وادي دوعن الأيمن .

آل باجبل :

دار من الاشكعى من السموح من سيبان .

آل باجبير :

أسرة قيل أنهم من كندة (جواهر ج2 ص 11) .

آل باجبير :

جاء في الشامل : آل باجبير من آل علي بامسلم من القثم يسكنون وادي النبي (الشامل ص 171) .

الجحافل :

قبيلة من مذحج ، ورد ذكرها كثيراً في كتاب "العقود اللؤلؤية" للخزرجي، تسكن بين لحج وعدن في دثينة (الخزرجي ج1 ص 158) ، وذكر الرسولي والجحافل من مذحج ودعوتهم بآل سنان ينتسبون إلى جد لهم يسمى سناناً ، وفي حضرموت منهم خلق كثير (الرسولي ص 36)

آل باجحاو :

من سلم من بلعبيد ، يسكنون الرويضة (الشامل ص 126) .

أهل جحزر :

قبيلة من أهل منصور بن حيدرة من آل باكازم من العوالق السفلى وهم : آل باجراد أهل امعنسي (العنسي) ، أهل حيدرة ، أهل أحمد (الجازع ص 70) .

آل بن جحلان :

أسرة تسكن "بلاد الماء" في وادي دوعن الأيمن ، يؤكد كبار السن فيهم أنهم من يافع ، بينما يروى الحداد أنهم كانوا بهينين ، ونقلوا عنها مع سبع قبائل أخرى ، وتفرقوا في القرى (الشامل ص 182)

وهم : آل سالمين ، آل مبارك .

آل بن جحلان :

قبيلـــــة من القعطة من الموسطة من يافع ، تسكن شبام (البطاطي ص 92)

وهم من عناهم وزير الدولة القعيطية في إحدى قصائده بقوله يصف القعيطي :

تصفى لبن جحلان وأمس العلم له في كل حال

هذا كلام الصدق وان حد قال شي ثاني هبال

(المحضار ص 145)

آل باجخيف :

أسرة من الأحلاف ، تسكن العرسمة (الشامل ص 186) .

آل باجذيع :

أسرة قيل أنها من كندة (جواهر الأحقاف ج 2 ص 13)

بنو الجراب :

هم بنو ذو الجراب بن نشق من همدان ، ذكرهم الهمداني فقال : حدث بينهم وبين بني عمهم حرب جلوا عنها إلى حضرموت فلهم بها اليوم ثروة ، يقول شاعرهم :

كأن لم يكن روثان في الدهر مسكنا       ومجتمعا من ذي الجراب ويمجــد

ففرقهم ريب الزمان فأصبحـوا     قرى حضرموت ساكنين وسردد

(الهمداني الإكليل ج 10 ص 124)

آل باجراد :

من أهل جحرز من آل منصور بن حيدرة من آل باكازم من العوالق السفلي (آل جازع ص 70) .

آل بن جريد :

من القثم من آل على بامسلم ، تسكن وادي النبي (الشامل ص 171) .

بيت جرير :

قبيلة من ثعين .

آل الجرو :

أسرة قيل أنهم من كندة (جواهر ج2 ص11) .

آل باجري :

قبيلة من آل كثير شمال حضرموت ، تسكن "بور" وما جاورها ، هم آل بلقصير ، آل أحمد بن على ، آل ابراهيم ، آل كرتم (البكرى تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 100) .

الجزلي :

بطن قديم من كندة (السمعاني ج 3 ص 250) .

الجعاشم :

قبيلة قديمة مـــن الصدف هم : آل عمرو وآل ابراهيم (جواهر الأحقاف ج 2 ص 10) .

الجعدة :

قبيلة تسكن وادي عمد ، والنسبة لها "الجعيدي" قيل أنهم من بني مرة ، (الشاطري ج2 ص 372).

وهم آل محمد بن أحمد ، والمراضيح ، آل سلمة من سليمان ، آل عبدالله بن أحمد ، وينقسم آل محمد بن أحمد إلى : آل شملان ، آل نمارة ، آل فيران ، آل نوبان ، آل لجذم ، آل الشيبة ، آل عامر بن علي ، آل بلخشر .

وينقسم المراضيح إلى : آل على ، آل مبارك ، آل جبل ، آل حبيش ، آل الهندي ، آل الجابري .

وينقسم آل عبدالله بن أحمد إلى آل كريتان ، آل حمد ، آل ماضي وآل ماضي أصلهم من كندة (البكري تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص94).

وذكر مؤلف الدرر الفاخر عن الجعدة : كتائبهم خمسمائة فارس ونصرتها من الراجلين ألف فارس . (البسام ص 22)

ومن مساكنهم : نفحون ، السبلة ، الجدفرة ، حد عنق ، البطيح ، النعير ، تبرعة (السقاف مجلة العرب ج 7 ص 341).

آل جعدة بن عامر :

قبيلة تسكن منطقة الضالع ، وتعرف بالاجعود ، جاء في معجم القبائل قبيلة تقطن جنوبي بلاد العرب ، وتدعى البلاد التي سكنوها بلاد عامر وتقع إلى الغرب من يافع ، وبلادهم جبلية والقسم الشمالي خصب ينتج التمور والبن والتبغ (كحاله ج 1 ص 193) .

جعف :

قبيلة كبيرة من مذحج . هم بنو جعف بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد ، كانت تسكن غرب حضرموت ، ذكر الهمداني في الصفة عند الحديث عن وادي جردان واد عظيم فيه قرى كثيرة لجعف (الصفة ص 199) .

ينسب لهم الكثير من المشاهير ، منهم أبو الطيب المتنبي الشاعر المعروف ، وينسب لهم الإمام البخاري - صاحب الصحيح - بالولاء .

آل جعفر :

فخيذة من العوامر (الشاطري ج 2 ص 378) .

آل جعفر بن بدر :

فخذ من آل عون من آل كثير (الشاطري ج 2 ص 378) .

آل باجعمان :

أسرة تسكن "خديش" في وادي دوعن ، ذكر أنها كانت في "هينين" (الشامل ص 182) .

آل جعم :

قبيلة من العسمان من آل باحيان من بلعبيد ، تسكن سوط بلعبيد (الشاطري ج 2 ص 368) .

آل باجعول :

قبيلة من الأبارقة من الدين يسكنون "الجدفرة" بفتح فسكون ففتح (الشامل ص 97).

آل باجعيفر :

قبيلة من آل بادقيل من الحالكة من سيبان (البكرى تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 101) .

آل باجعيم :

قبيلة من آل سلــــــم من بلعبيد ، تسكن سوط بلعبيد (الشاطري ج 2 ص 366) .

آل الجفري :

بيت من السادة ، هم بنو أبي بكر جفر بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن الفقيه ، منهم في حجر ولحج وبلاد العوالق (خدمة العشيرة ص 59).

أهل جليجل :

قبيلة من أهل باخرخور من ذيـيب ، من قبائل منطقة حبان .

آل باجمال :

بتشديد الميم ، أسرة قيل أنهم من الصدف (جواهر الأحقاف ج 2 ص70)

آل جميل :

قبيلة من بني سعد من بني حرام (الحامد ج 2 ص 615) .

آل باجنادة :

قبيلة من مذحج ، جاء في طرفة الأصحاب قوله : آل باجنادة مشايخهم على بن مخاشن وابن أخيه مخاشن بن جندب بن مخاشن . (الرسولي ص 139).

آل باجندوح :

قبيلة من نوَّح ، تسكن "قرن باجندوح" في وادي دوعن .

الجهضمي :

قبيلة من السموح من سيبان ، هم : آل بامهدي ، آل باسبعان ، آل باخميس ، آل باقرن ، آل باهفيف .

قلت لعلهم من بني جهضم بن مالك من أزد عمان ، انتقلوا إلى حضرموت إبان امتداد المذهب الاباضي إليها .

الجهمة :

قبيلة من بلعبيد ، تسكن : البديعا ، الحجيل ، دار الرقاب ، لعمق ، وهم آل لحول ، آل دهر ، آل زوبع ، آل علي بن محمد ، آل أحمد بن عمر ، آل بامزعب ومنه رئيسهم (الشامل ص 132).

آل الجهوري :

قبيلة من آل حوثرة من الموسطة من يافع ، تسكن القطن في حضرموت (البطاطي ص 92) ، منهم الشاعر يحيى بن قاسم الجهوري القائل :

قومي بني مالك الحب النصيل      جهاورة من فروع أنسابها

(السقاف مجلة العرب ج14 ص664)

آل الجوادي :

بطن قديم من حضرموت ، هم بنو جواد بن أثير بن جواد بن وديعة بن سلخب الحضرمي . (السمعاني ج 3 ص 331).

آل باجوه :

دار من آل بابيتر من المراشدة من سيبان .

الجوهيون :

قبيلة من سيبان ، تسكن ريدة الجوهيين في وسط حضرموت ، والنسبة لها "الجوهي" بضم الجيم .

منهم آل بارميدي ، آل عوض ، آل بن صائب ، آل باكميش ، آل صدف" (الشاطري ج2 ص 359) .

حرف الحاء

آل باحاتم :

أسرة تسكن تريم ، قيل هي من الصدف (جواهر الأحقاف ج 2 ص 70)

آل بلحاج :

من آل بافضل قيل من مذحــــج وقيل من كندة (جواهر الأحقاف ج 2 ص 187) .

آل باحاج :

من المشايخ ، يسكنون "ريمة" في وادي عمقين ، وعناهم الحداد بقوله : "ولهم وجاهة عند البوادي ، وهم بريمة وجول آل عقيل" (الشامل ص 50)

آل باحاذق :

أسرة ذكر أنهم من آل باعويدين من كندة (جواهر الأحقاف ج 2 ص11)

آل باحارث :

من سيبان ، ذكر أنهم أبناء حسن بن أبي السيباني ت سنة 583هـ (جواهر الأحقاف ج 2 ص 98) .

بلحارث :

من قبائل بيحان ، جاء في الصفة للهمداني : سكان بيحان مراد إلى العطف" وعلق المحقق فقال : لاتزال قبيلة مراد هي الغالبة على وادي بيحان ، وهم من ولد الحارث بن مفرج بن ناجية بن مراد بن مذحــــج (الهمداني الصفة ص 206) .

وذكر فليبس عنهم : وهم من البدو الرحل ، يعيشون في خيام من شعر الماعز رجالهم طوال القامات والأعناق ، ويرتدون ثياباً فضفاضة ، ويذكرون أنهم هاجروا من نجران قبل عدة قرون" (فليبس ص 91 - 93) .

بلحارث بن كعب :

قبيلة مشهورة في تاريخ الإسلام ، من مذحج ، كانت تسكن حول نجران لكنها تشتت بفعل ضغط الدولة الزيدية ، وانتقل منها إلى حضرموت قبائل عدة مثل آل منهال وبني خيثمة وبني سعد . وكانت هي الحليفة الرئيسية لقبيلة نهد .

بنو الحارث :

قبيلة من الصدف ، عدهم الهمداني من قبائل حضرموت الكبيرة ، وقال : هم أمراء حضرموت ولهم السيادة فيها ، وذكر من بطونها : آل أبي ناعمة ، آل مرشد ، آل نافع ، آل النمر ، آل أبي ثور (الهمداني الإكليل ج 2 ص 339).

الحالكة :

قبيلة كبيرة من سيبان ، تسكن غيل الحالكة وفي وادي دوعن الأيسر ، والنسبة لهم "احلكي" بفتح الحاء وسكون اللام .

وهم : آل بادقيل ، آل بانخر ، آل باسعد ، الأبايضة .

وينقسم آل بادقيل إلى آل بلحمر ، آل بلغيث ، آل باجعيفر ، آل بلشرف، آل باحميد ، آل بازفين .

وينقسم آل بانخر إلى : آل عبود ، آل باكزموم ، آل بقشان ، آل باطويل، آل بالكمع ، آل باست ، آل باضراح .

وينقسم آل باسعد إلى : آل عمر ، آل خليسى ، آل حاج ، آل بخرم ، آل بودهش (البكري تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 101).

الحامديون :

قبيلة من سيبان ، تسكن وادي هوته ، وبعضهم في دوعن ، ومن مساكنهم البونيه ، العجل ، منهم آل باشعفين ، آل بادعم .

آل باحاوي :

أسرة تسكن القويرة في وادي دوعن .

آل حبتور :

من آل الغسيل من سعد حبان ، يسكنون "الصفاة ، الغرير ، الرديحة ، المشباب" (الشامل ص 51).

آل الحبشي :

بكسر الحاء المهملة وسكون الباء ، بيت من السادة هم بنو أبي بكر بن علي بن أحمد بن حسن الترابي (خدمة العشيرة ص 63).

البقيـــــــــــة
الفئة: قبائل حضرموت الحديثة | أضاف: Alpittalhoudrmi
مشاهده: 2101 | تحميلات: 0 | تعليقات: 1 | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 1
1 ‪ahmed bahawi‬‏  
0
عائلة ال باحاوي
هنالك خمس أسر
١. سالم باحاوي
يسكن في ممباسا كان يأت كل سنة يحج ويات يزور الجد مبارك باحاوي
٢. سالم باحاوي
يسكن في الهجرين (نحوله) وخلف اربع بنات
أحدهما أم ال عسكول
والثانية أم ال مفلح
والثالثة أم ال عويج
والرابعة عطا الله سالم باحاوي أم ال باحاوي ( أم عبدالله وسالم واختهم سالمة)
وهم أبناء المرحوم جدي
مبارك بن خميس بن عبدالله باحاوي
٣. احمد باحاوي
تزوج امرأتين جعفره وبعمره وله بنت اسمها عائشه حاويه أم ال بن سلوم وله بيت قديم لايزال قائما في سدبه الصريج
٤. مبارك باحاوي
وقد سكن بمنطقة الكوت جوار سفولة ال حويل بحضرموت ثم بنى بسدبه الصريج وسافر إلى مكة المكرمة واشتغل هناك
وله عدة اولاد أكثر من ثمانية سلم منهم عمي
الأستاذ عبدالله باحاوي ويسكن في مكة المكرمة
ووالدي سالم باحاوي ويسكن في اليمن حضرموت سدبه الصريج
وعمتي سالمة وتسكن بالمملكه العربيه السعوديه جده (أم محمد وعيظه أبناء المرحوم سالم عسكول)
٥. أسرة آل باحاوي ويسكنون المملكة العربية السعودية جدة أصحاب تمويل البواخر والسفن وهؤلاء كانت لهم علاقة بجدي مبارك رحمه الله تعالى ولعل اصلهم من القويرة دوعن حضرموت اليمن.

الاسم *:
Email *:
كود *:
جميع الحقوق محفوظة لـــ البيت الحضرمي للمعلومات الزراعية © 2012م

استضافة مجانية - uCoz