الأيزون
:
قبيلة كبيرة من حمير هم بنو عامر (ذو يزن) بن أسلم
بن الحارث بن مالك ابن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي . (الإكليل ج 2 ص 240)
ينسب لهم القائد المشهور سيف بن ذي يزن .
وعد الهمداني من بطونها القديمة : آل ذي نعامة -
بني زرعة ، الأيدوع وقال عن مساكنهم آل ذي يزن باليمن بين لحج ومرخة وهم الايزون
ومنهم عدد كثير بحمص وحضرموت ، وأضاف وينزلون بحضرموت مدينة يقال لها يشبم (الإكليل
ج 2 ص 246)
ولهم بقية كبيرة تكون بعض قبيلة العوالق (انظر
مادة العوالق).
حرف الباء
آل البار :
بيت من السادة هم بنو علي البار بن علوي بن
علــــــوي بن أحمد (المقحفي ص 41) يسكن الخريبة .
آل البتيري :
بطن قديم من نهد ينسبون إلى بتيرة بطن من نهد
(السمعاني ج 2 ص 78)
آل بابحر :
قبيلة من نعمان ، جاء في الشامل : جبال البابحر
بفتح الباء والحاء وفيها حاضنة البابحر بها مساكن لهم ، وحرث ومنهم آل بافقير ، آل
بازرعة بضم فسكون تنحدر من جبال البابحر أودية عديدة تسيل إلى حجر (الشامل ص 71)
وهم يسار السائر في وادي حجر متجهاً شمالاً .
آل بابحيث :
قبيلة من المحمدين من سيبان هم آل باسفالى ، آل
بامقص ، آل بايوسف .
آل بحيث
:
قبيلة من نعمان .
آل بابحير :
أسرة تسكن الحبيل في وادي دوعن، قيل انهم من
كندة(جواهرج2ص11)
بنو بداء :
بطن قديم من كندة (اللباب ج 1 ص 129) منهم عدد من
المشاهير
آل بدر :
قبيلة من آل كليب من نهد ، وهم آل بشير ، آل محمد
، آل حزيم ، العواهمة ، آل حدجان (البلادي ص 161) .
آل بابدر :
قبيلة من آل باقاري من الدين ، يسكنون "باطريق"
وشرج صاهد (الشامل ص 96) .
البدو :
تطلق كلمة "بدوي" يسكنون الدال في حضرموت على
أفراد القبائل ، مقابل كلمة المزارع المستقر (الحراث) بالمصطلح المحلي . وهذا
التقسيم وان كان في جانب منه اجتماعي - اقتصادي ، إلا انه ومن جانب آخر تقسيم عرقي
يعتمد على النسب ، فالقبيلة البدوية وان استقرت وعملت في فلاحة الأرض تبقى ضمن
التقسيم بدوية .
وتنقسم القبائل البدوية في حضرموت حسب نظامها
الاقتصادي - الاجتماعي إلى قبائل رحل ، تتمثل فيها كافة جوانب البداوة ، وهي قبائل
شمال حضرموت المتاخمة لصحراء الربع الخالي كآل كثير والمناهيل والعوامر والصيعر
والكرب ونهد . وقبائل نصف رحل ، وتعيش في الهضبة الوسطى في حضرموت كقبائل سيبان
ونوَّح والحموم وغيرها .
ولاشك أن الطبيعة النباتية والزراعية في حضرموت
وأوديتها ساهمت في نشوء اتجاهات اجتماعية واقتصادية بين سكانها ، فدفعت أبناء
القبائل الساكنة أطراف الصحراء إلى التوغل في الصحاري ، واعتماد النظام البدوي
الكامل ، بينما دفعت القبائل الجبلية والمستقرة وبعض فئات الحضر إلى الهجرة
التجارية نحو مراكز النشاط الاقتصادي البعيدة والقريبة ، ولعل تطور وسائل النقل
البحري في المحيط الهندي ساعد على اتجاه قبائل حضرموت الجبلية نحو المناطق الغنية
كالهند وإندونيسيا ، وساهم في الوقت نفسه في كسر دورة الانتقال نحو البداوة لهذه
القبائل .
وليست حضرموت حديثة عهد بالبداوة ، فقد ظهر
الأعراب كإحدى الفئات المؤثرة في موازين القوى خلال فترة مملكة حضرموت القديمة
(جواد ج 2 ص 149) (مختارات بافقيه ص 212) واعتبر بعض الجغرافيين المسلمين حضرموت
صقعاً تغلب عليه البداوة الشديدة .
آل البرحي :
بطن قديم من كندة نسبة إلى بريح بالحاء المهملة
(اللباب ج 1 ص134) .
آل بروم :
بيت من السادة ، نسبوا إلى قرية "بروم" على ساحل
البحر غرب المكلا ، ويسكن بعضهم "بلاد الماء" في وادي دوعن .
آل بابريبرة :
من آل عمر بن سليمان من آل الياس من الدين ،
يسكنون "المجرى" في وادي دوعن (الشامل ص 171) .
آل بابريجة :
أسرة تسكن الجبيل في دوعن (الشامل ص 160)
.
آل بريك :
من المشايخ ، يسكنون الرملة الجنوبية ، ووادي
جردان ومنطقة شبوة . ذكرت دائرة المعارف الإسلامية عنهم : هم يتوارثون لقب شيخ في
الأراضي المحيطة بشبوة (دائـــرة المعارف الإسلامية / مادة حضرموت) وهم : آل
عبدالرحيم، آل علي بن أحمد ، آل سالم بن عمر ، آل عبدالقوي ، آل باسيف ، آل زيد
(الشامل ص126) .
وجاء في تاريخ حضرموت للسقاف : وفي شبوة جماعة من
آل بريك ، وهم مشايخ يحملون السلاح ، ولهم احترام بين قبائل تلك الجهات ، وقد
تفرقوا في وادي جردان وفي وادي حول وفي دهر وعرما وشبوة (السقاف مجلة العرب ج 7 ص
332) .
آل بريك :
قبيلة من بني ناخب من بني قاصد من يافع (البطاطي ص
93) ، انتقلوا من حريضه في وادي عمد إلى الشحر ، وأسسوا دولة لهم .
آل البطاطي :
قبيلة من آل يزيد من يافع ، يسكن بعضهم بلدة
"القزة" بوادي دوعن (البطاطي ص 93) .
آل بابصيل :
أسرة تسكن الهجرين في وادي دوعن وذكر السقاف وفيهم
علماء من آخرهم مفتى الشافعية بمكة الشيخ محمد بن سعيد بابصيل (السقاف مجلة العرب ج
14 ص 665).
آل بابطين :
بفتح أوله وكسر ثانيه ، قبيلة من نوح ، تسكن
"ظاهر" في وادي دوعن وهم ، آل سعيد ، آل باخيل ، آل محمد ، آل بابشر ، آل باسلوم ،
آل باعثمان.
آل بابطين :
بفتح الطاء وتشديد الياء المكسورة ، قبيلة من
السموح من سيبان .
آل بابقي :
أسرة من دوعن ، قيل من مذحج وقيل من كندة (جواهر
الأحقاف ج 2 ص 11) .
بنو البقيلي :
بضم الباء وفتح القاف، بطن قديم من
حضرموت(السمعاني ج2ص286)
آل بكر :
قبيلة من آل الظبي من يافع العليا ، وهم : آل عز
الدين ، آل الحقبي ، آل بن نسر ، آل موجر ، آل الدريبي ، آل ضيف (البطاطي ص 91).
منهم المؤرخ صلاح البكري .
آل بابكر :
من آل لسود من قبيلة سعد ، يسكنون "حبان" في كورة
المسن ، وقويرة ، وجدبة عثيمان (الشامل ص 50) .
آل البهيش :
قبيلة بن سيبان ، منهــــــم آل بادريس ، آل
باعيزر ، المهادية ، آل باقحوم.
البواقي :
قبيلة من بيت بالمعشني من المناهيل (الشاطري ج 2 ص
354) .
البواقي
:
قبيلة من آل عمرو من تميم (جواهر الأحقاف ج 2 ص
223) .
آل البيتي :
بيت من السادة ، من ولد أبي بكر بن ابراهيم بن
عبدالرحمن السقاف ، منهم في دوعن وحجر وكنينة ومحمدة (خدمة العشيرة ص 29)
.
آل بابيتر :
قبيلة من الدين ، تسكن السويدا (الشامل ص 97)
.
آل البيض :
بيت من السادة هم بن أحمد بن عبدالرحمن بن حسين بن
علي بن محمد بن أحمد الفقيه ، توفي بالشحر سنة 945هـ (خدمة العشيرة ص 56)
.
حرف التاء
آل تبيع :
قبيله من العوامر ، تسكن تاربة ونجد العوامر
(الشاطري ج 2 ص 378) .
تجيب :
بضم فكسر ، قبيلة قديمة لها مشاركة في تاريخ صدر
الإسلام ، من كندة وهم بنو الأشرس بن شبيب بن السكون من كندة ، نسبوا إلى أمهم تجيب
امرأة من مذحج (القلقشندي ص 185) .
كانت مساكنها في حضرموت أودية ، دهر ، رخية ، عمد
، دوعن (الهمداني الصفة ص 176) ينسب إليهم العديد من المشاهير في صدر الإسلام
.
آل الترابي :
بيت من السادة ، هم بنو حسن من علي الفقيه المعروف
بالترابي ت 778هـ . يسكنون تريم (خدمة العشيرة ص 61) .
|