قبائل
حضرموت الحديثة
سوف يتم استعراض
القبائل حسب الترتيب الأبجدي للحرف كمايلي:
حرف الألف
- بنو أبان :
بطن قديم من نهد (القلقشندي ص 32).
- الابارقة :
قبيلة من الدين ، منهم : آل باجعول . يسكنون
الطريق بين ريدة الدين ووادي عمد . (الشامل ص 97).
- آل بابراهم :
جاء في الشامل : الرشة بفتح وكسر وهي غيضة آل
بابراهم وأصلهم من الصدف، وكانوا بالهجرين، ومنهم برحاب وقيدون بيت واحد
منهم(الشامل ص89) .
- لبعوس (آل الابعوس)
:
قبيلة من يافع العليا ، والنسبة لها "البعسي" بضم
الباء وسكون االعين ، وهم : آل عمر ، آل عبدالصمد ، آل الجرف ، آل سحيان ، آل بن
متاش ، آل هرم ، آل بهينة ، آل عديوه ، آل حريب ، آل مضيق ، آل الشسعة ، آل البر ،
آل حبة ، آل طبيه ، آل أحمد ، آل المغرا ، آل منصور ، آل الديون" (البكري : حضرموت
وعدن ص 283).
- الابقور :
بطن من يافع ، يسكن قرية (بنا ابة) في لحج .
(العبدلي ص 43).
- الاحامدة :
من القعطة من الموسطة من يافع (البطاطي ص 92)
- الأحامدة :
من قبائل منطقة الضالع ، من حمير . (الجنوب العربي
ص 227).
- آل احتلة :
قبيلة من آل باكازم من العوالق السفلي ، وهم : أهل
الوبر ، أهل يسلم ، أهل نجمة" (الجازع ص 63)
- الأحجور :
فئـــات من الموالى ، يعرفون بهذا الاسم في لحج
نسبة إلى حجر (أحد أودية حضرموت) ووهم مصطفى الدباغ في كتابة "بلاد العرب" وعدهم
إحدى قبائل لحج ، وقال : ودعوا بذلك الاسم نسبة إلى حجر في حضرموت ، سمرتهم شديدة،
وهم بوجه عام أكبر جداً وأشد ساعداً من اللحجي ، والحجور يشتغلون في لحج بالأشغال
الشاقة وقد عرفوا بتقواهم" (الدباغ ص 36) وهم ينتسبون إلى قبائلهم الحضرمية ، وعد
صاحب "هدية الزمن" عدداً منهم (العبدلي ص 297) ويكثرون في لحج لكثرة الزراعة . وهم
في حجر قسمان كما جاء في "الشامل" : "آل باحسن ، الصبيان" (الشامل ص
76).
الأحدوث :
بطن قديم من ناهض من حضرموت . منهم خير بن نعيم
الحضرمي الاحدوثي ت 137 (اللباب ج1 ص30).
الأحلاف :
حلف يجمع خمسة أسر هي : آل بالعمش ، آل باشميل ،
آل بازعزوع ، آل باخشب ، آل باجخيف ، يسكنون العرسمه . (الشامل ص
186).
آل بلحمر (بنو الأحمر)
:
قبيلة شهيرة من قبائل بادية حضرموت تسكن "عرض
بلحمر" في وادي ليسر وغيل الحالكة .
من آل بادقيل من الحالكة من سيبان ، لهم مشاركة
واسعة في الأحداث السياسية في وادي دوعن ، ذكر أحدهم سنة 890 حين هجم على "الخريبة"
وحكمها عشر سنوات حتى استعادها آل فارس منهم (جواهر الأحقاف ج2 ص176) . فيهم رئاسة
الحالكة .
آل بلخرم (بنو الأخرم)
:
قبيلة من الحالكة ، تسكن "حوفة" (الشامل ص 172)
.
بنو أرض :
قبيلة من يافع ، تسكن حضرموت ، ذكر بامطرف :
والفرط - فرط بني
أرض وهم من قبائل البيضاء الذين استوطنوا حضرموت
(بامطرف ، ملاحظات ص 18) ويسكن بعضهم "العدان" (السقاف ص 237 ج 17 مجلة العرب)
.
بنو إسحاق :
من المشايخ تساكن قبائل الصيعر ، وهم : آل شيبان ،
آل حمدان ، آل ربيع ، آل النهم ، آل عقيل ، الغشاليق" (البلادى ص 149)
.
ويرجع البعض سبب نشوء فئة المشايخ إلى هجرة بعض
أفراد العشائر التي لعبت دوراً بارزاً في صدر الإسلام . أو لعل السبب أن أفراداً
اتجهوا إلى العلم والدين في مجتمعات قبلية مضطربة مما جنبهم الحروب القبلية وجعلهم
مرجعاً لحل المشكلات الناشئة بين القبائل .
بنو أبي أسود :
قبيلة قديمة من نهد (القلقشندي ص 33)
.
عيال الأسود :
قبيلة من الكرب ، هم : عيال سليمان ، عيال سالم
(البلادى ص 144) .
بنو أشا :
بطن قديم من كندة ، نسبوا إلى أمهم أشاءة أمة من
حضرموت .
(المقحفي ص 23).
الأشاولة :
دار من السموح من سيبان ، والنسبة لهم (اللشولي) ،
يسكنون غيل باوزير، منهم : آل بازياد ، آل باراكة .
آل بلشرف (بنو الأشرف)
:
قبيلة من آل بادقيل من الحالكة من سيبان ، (البكري
تاريخ حضرموت ج2 ص 101) يسكنون "بلاد الماء" في وادي دوعن .
الأشعوب :
من قبائل منطقة لحج ، هم بنو شعب بن عمرو بن شعبان
بن عمرو بن جشم بن عبد شمس بن حمير (العبدلي ص 38) .
الأصابح (ذو أصبح)
:
من قبائل حمير هم بنو حارث ذو أصبح بن مالك بن زيد
بن حمير ، منهم الفقيه المعروف مالك بن أنس الاصبحي ت 179هـ إمام دار الهجرة
الشريفة رحمه الله تعالى .
لهم بقية كبيرة . ذكر محقق الجزء الثاني من
الإكليل : الاصابح اليوم قبيل كبير وهي عظيم ، تتفرع إلى أربع قبائل في محال مختلفة
، وأشهرها الأصابح التي يقال لها الصبيحة" (الإكليل ج 2 ص 149) .
الأصنعة :
قبيلة تسمى اليوم الحواشب ، منهم فرقة لازالت تحمل
هذا الاسم تسكن وادي تونة في جنوب اليمن . (المقحفي ص 26)
الأصووت :
قبيلة من يافع هم آل الصيات (المقحفي ص 26)
.
الأعبود :
بطن قديم من السكاسك من كندة (اللباب ج 1 ص 73)
.
الأعدول :
بطن قديم من حضرموت منهم عبدالله من لهيعة الحضرمي
الاعدولي قاضي مصر (السمعاني ج 1 ص 307) .
آل بلعسر (بنو الأعسر)
:
قبيلة من الحالكة .
آل لعسم (بنو الأعسم)
:
فخذ من آل لفشع (الأفشع) من عيال سليمان من الكرب
، هم : آل قطيان ، آل أحمد بن الأعسم . (البلادي ص 144).
آل الاعسم (العسمان)
:
قبيلة من آل باحيان من بلعبيد ، هم : آل الصقع ،
آل جعم ، آل باعاني ، آل باشجير ، آل باعقل ، آل بامزعب ، آل باشيبة ، آل ماخش ، آل
باعنس ، آل بافضل ، آل زيد . يسكنون سوط بلعبيد (الشاطري ج 2 ص 368)
.
آل الاعلم :
قبيلة من كندة ، ذكرها صاحب جواهر الأحقاف (جواهر
ج 2 ص 72).
آل بلعمش (بنو الاعمش)
:
أسرة تسكن "العرسمة" من الأحلاف ، قيل كانوا قديما
بـ "هينن" ثم نقلوا عنها (الشامل ص 182) .
الأعمور :
من قبائل منطقة لحج من كندة (العبدلي ص 38)
.
الأعنود :
قبيلة تسكن بين منطقتي لحج وأبين ، منهم الشاعر
أبو بكر من أحمد العندي، بفتح أوله وثانيه . (المقحفي ص 30)
آل بغلف (بنو الأغلف) :
أسرة تسكن "هدون" و"خسوفر" في وادي دوعن . منهم
المحسن محمد بن أحمد بغلف صاحب اليد البيضاء على البلاد الحضرمية .
آل لفشع (بنو الأفشع)
:
قبيلة من عيال سليمان الأسود من الكرب ، هم : آل
الأعسم ، آل القناص (البلادى ص 144) .
الأقدور :
قبيلة من الحواشب ، تسكن قرية (الثعلب) في
منطقـــــة لحج . (المقحفي ص 31).
لقموش (بنو الأقموش)
:
قبيلة كبيرة من حمير ، تسكن "حبان" منهم آل فاطمة
، آل مجور ، آل لحمان ، آل حنش ، آل منصور ، آل أحمد (الشامل ص 44) الأندائي :
بطن قديم هم بنو أندا بن عدي بن تجيب (السمعاني ج
1 ص 360) .
أوَّاب :
بطن قديــــم من تجيب منهم زياد بن نافع الاوابي
أحد التابعين (السمعاني ج 1 ص 378) .
أود :
قبيلة كبيرة من مذحج ، منهم الشاعر الجاهلي الأفوه
الأودى وهو صلاءة بن عمرو القائل :
لايصلح الناس فوضى لاسراة لهم ولاسراة إذا
جهالهم سادوا
(ابن قتيبة ج 1 ص 175)
من بطونها القديمة : بنو شبيب ، بنو قيس ، بنو
كتيف ، بنو مزاحم ، بنو كليب ، بنو سويق ، لها بقية في منطقة دثينة (الهمداني
الصفة ص 184).
الأولومي :
بطن قديم من الصدف (السمعاني ج 1 ص 388)
.
بنو أيدعان :
بطون قديمة من تجيب ، ومن الصدف ، ومن حضرموت
(السمعاني ج ص 397) البقيـــــــــــة
|