Google
قائمة الموقع
فئة القسم
حدود حضرموت القديمة [2]
تسمية حضرموت [1]
حضرموت ما قبل الإسلام [1]
أهم القبائل التي تسكن حضرموت [1]
قبائل حضرموت الحديثة [16]
الإمام أحمد بن عيسى المهاجر وقدومه إلى حضرموت [1]
هجرة الحضارم [1]
حضرموت بعد بعد الاستقلال [1]
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 33
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
طريقة الدخول
الرئيسية » ملفات » نـبذة تاريخية عن حضرموت » قبائل حضرموت الحديثة

قبائل حضرموت الحديثة 5
2011-11-04, 2:27 PM

آل حبيش :

فخذ من الجعدة من المراضيح في وادي دوعن . (البكري تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص 94).

آل باحبيل :

أسرة تسكن حوفة .

آل حداد :

من القعطه من الموسطة من يافع (البطاطي ص 92) .

آل باحجري :

أسرة تسكن القرين في وادي دوعن .

آل الحجري :

من قبيلة سعد حبان تسكن وادي عمقين (الشامل ص 51) .

آل باحديلي :

من المحمدين من سيبان يسكنون وادي المحمدين .

آل باحدينة :

من قبائل حبان ، يقال أنها قادمة من وادي حجر ، وهي متحالفة مع آل باعوضه من ذيـيب .

بنو حرام :

قبيلة اشتهر أمرها أوائل القرن السابع الهجري ، يرى بعض المؤرخين أنهم من الصدف (جواهر الأحقاف ج 2 ص 70). ويذكر الرسولي أنهم ينسبون إلى نهد وليسوا منها (الرسولي ص 139) ، وينسبهم بعضهم اعتماد على تاريخ الأهدل إلى كنانة وأنهم هاجروا من مدينة حلي بن يعقوب التهامية إلى حضرموت (الحامد ج 2 ص 499) وهو نسب لايصح لعله نشأ من تشابه الأسماء ، وينكر مؤلف الشامل ذلك (الشامل ص 55).

وعد الهمداني بني حرام أكبر قبائل نهد (الهمداني الصفة ص 253) ولكون تاريخ هذه القبيلة لم يظهر سوى بعد هجرة نهد إلى حضرموت ، ولتحالفها الوثيق مع نهد فالراجح هو نسب بني حرام في نهد كما ذكر الهمداني .

وكان لبني حرام سجل حافل بالمشاركات العسكرية السياسية في شمال حضرموت وكانت دولة آل يماني من بني حرام أبرز إنجازاتهم السياسية ، وقد أسسها مسعود بن يماني 621هـ وسقطت سنة 627هـ على يد السلطان بدر بو طويرق الكثيري في عهد آخر أمرائهم محمد بن أحمد بن سلطان آل يماني .

آل باحرزي :

أسرة تسكن صبيخ ، ذكر أنهم من آل باعويدين (الشامل ص 181)

آل بحرق :

أسرة تسكن حضرموت قيل هي من حمير (معجم الشعراء ج 1 ص 121)

الحرقة :

بطن قديم من نهد (القلقشندي ص 123) .

آل الحريبي :

قبيلة من الموسطة من يافع (البطاطي ص 92).

آل الحريبي :

من آل عمودي ، يسكنون "مشيط ، الجول ، أصلهم من بضه وبها بقية منهم (الشامل ص ص 74 - 169) .

الحزيمي :

بطن قديم من نهد (السمعاني ج 4 ص 133)

آل باحسان :

أسرة قيل هم بنو حسان بن معاوية بن الحارث من كندة (جواهر الأحقاف ج 2 ص 14).

بنو حسن :

قبيله من سيبان ، ذكر الشاطري : أنهم من نواحي الجبال إلى ساحل البحر قرب المكلا ، منهم آل باخميس ، آل باحنحن ، آل باضلاع ، آل باعبدالرحيم ، آل باحاج ، آل بارعيدة (الشاطري ج 2 ص 358) .

قلت لعلهم بنوحسن بن يزيد بن الحارث الصدفي دخلوا في سيبان كما ذكر الهمداني . (الهمداني الإكليل ج 2 ص 52) .

أهل حسين :

من ذييب ، يسكنون "عرقة" .

آل حسين بن علي :

قبيلة من آل العظم من ذييب .

آل حشم :

بطن قديم من الصدف (السمعاني ج 4 ص 149)

آل باحشيفة :

قبيلة من نهد (جواهر ج 2 ص 183).

حضرموت :

قبيلة مشهورة ، كان لها بقية حتى صدر الإسلام ، ذكرها الهمداني فقال عند حديثه عن بلاد حضرموت : حضرموت من اليمن ، وهي جزؤها الأصغر ، نسبت هذه البلدة إلى حضرموت بن حمير الأصغر (الهمداني الصفة ص 167) .

وفي الإكليل يذكر حضرموت فيقول : حضرموت من سبأ الأصغر بن كعب بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير ، وذكر من بطونها : آل مرة ، آل الحارث ، آل شبيب ، آل ربيعة ، آل فهد ، آل تريم ، بنو تنغم" (الإكليل ج2 ص 331)

أما ابن حزم فيذكر أن حضرموت هو ابن يقطن أخو يقطان (قحطان) وذكر من البطون المنتسبة إلى حضرموت القبيلة : بني خلدون ، بني عصفور ، وكانوا في الأندلس وبني الحضرمي في مكة ، والصدف (ابن حزم ص 460).

ويعد ابن حزم من رجالات حضرموت الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم : وائل بن حجر ، ربيعة بن حيدان ، سلمة بن كهيل بن الحصين ، العلاء بن الحضرمي (ابن حزم ص 461).

وعن مواطن هذه القبيلة يذكر بامطرف أن مواطن قبيلة حضرموت لا تقتصر على مدن شمال حضرموت فحسب ، بل يرى أن مواطن قبيلة الحموم الحالية هي مواطن قبيلة حضرموت إضافة إلى أن شبوة هي من مواطنها (بامطرف ملاحظات ص 20) .

أما باحنَّان فيذكر أن حضرموت انتقلت من مواطنها في شبام وما حولها إلى شبوة ويبعث والساحل بسبب ضغط الحروب التي نشأت بين كندة وحضرموت (جواهر الأحقاف ج 1 ص 34) .

وأرى أن حضرموت هو اسم للإقليم الجغرافي المعروف ، وأن القبائل الحميرية القديمة التي نزلته قد اكتسبت هذا الاسم ، واستطاع أمراء هذه القبائل تأسيس مملكة قديمة قامت قبل الميلاد ، اختلف المؤرخون في بدايتها بين 1020 - 450 ق. م ، كان أول ملوكها حسب بعضهم "صدق أيل" وعاصمتها شبوة ومن مدنها : ميفعة ، خور رورى في ظفار ، وتمتد بين بيحان غربا وحتى إقليم ظفار شرقاً وسقطت على يد الملك السبئي "شمريهرعش" حوالي 300م ، أي أنها استمرت قرابة سبعة قرون (جواد علي ج2 ص 129 ، بافقيه ص 39) .

آل الحضرمي :

قبيلة من آل الظبي من يافع (البطاطي ص 91) ، منهم من يقطن قرية الشبر في بلاد يافع العليا (حضرموت وعدن ص 282) ومنهم من يسكن القطن في حضرموت (البطاطي ص 11) هم : آل العطف ، آل صنيان (حضرموت وعدن ص 283) وآل المرفدي ، آل الشاؤش (البطاطي ص 91) .

بنو الحضرمي :

أسرة حضرمية سكنت قبل الإسلام في مكة ، وشارك أبناؤها في أحداث صدر الإسلام ، وكانوا أحلاف بني عبد شمس من قريش ، منهم العلاء بن الحضرمي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وفاتح البحرين .

قيل أنهم أبناء عبدالله بن عماد بن سلمى بن أكبر الصدفي (الإكليل ج2 ص 44) .

آل باحطاب :

أسرة تسكن خديش ، وذكر الحداد أنهم كانوا بهينين ثم انتقلوا إلى خديش (الشامل ص 182).

الحطاطبة :

بطن من العوامر (الشاطري ج 2 ص 378) .

آل باحف :

قبيلة من سلم بن بلعبيد ، تسكن سوط بلعبيد (الشاطري ج 2 ص 367)

آل باحفص :

من المشاجر ، يسكنون "مشيط" (الشامل ص 74) .

آل باحفين :

أسرة قيل هم من الصدف (جواهر الأحقاف ج 2 ص 11) .

آل باحكم :

قبيلة من المشاجر تسكن : مشيط ، القارة السفلى (الشامل ص 74).

آل باحكيم :

قبيلة من نوح ، تسكن قرن باحكيم في وادي دوعن الأيمن ، قيل أنهم أصلا من كندة (جواهر الأحقاف ج 2 ص 13) .

آل باحلوان :

أسرة قيل أنهم من الصدف (جواهر الأحقاف ج 2 ص 11) .

آل باحمران :

قبيلة من الزي من سيبان وهم أهل على وأهل سالم .

بيت حمودة :

بيت من السادة من ذرية زين بن عقيل بن أحمد ، يسكن البادية مع قبيلة الحموم (خدمة العشيرة ص 23).

الحموم :

قبيلة كبيرة من قبائل البادية في حضرمــــــوت ، وهي قبيلة محاربة ، تسكن الشحر وماحولها بين المناهيل ومقد آل عبيد شمالاً والساحل جنوباً ، وسيبان والعوابثة غرباً ووادي المسيلة شرقاً (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 107)

وهم بيت عجيل ، وهم من أكبر قبائل الحموم ، بيت قحطان ، بيت شنين، بيت على ، بيت ظبيه ، بيت ناحد ، بيت البصارة ، بيت يمين ، بيت بن سالمين ، بيت العوامر ، بيت محمود ، بيت غراب ، بيت بلقري ، بيت عصيم ، بيت تيس، بيت قرزات (القرزي) ، بيت الشراخيم ، بيت قويدر ، بيت شظيان ، بيت آل باحسين ، آل باحسن ، آل باشبيبه ، بيت عبيد ، بيت النعوم ، آل علي ، بيت طرموم ، بيت خرش ، بيت ذبيب ، المساميت ، بيت عيسى ، بيت عمرين ، بيت سلاطة ، بيت الحميقي ، بيت عنجيل ، بيت الغدرة ، بيت الصحابة ، بيت قتيب، بيت سعيد ، بيت السماسيح (الشاطري ج 2 ص 357) .

ويرى بعض المؤرخين أنهم بقايا قبيلة حضرمـــــوت (بامطرف ملاحظات ص 24) .

آل باحميد :

قبيلة من آل بادقيل من الحالكة من سيبان (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص 101) يسكنون بلاد الماء في وادي دوعن .

آل باحميد :

قبيلة من سلم من بلعبيد في وادي عرما (الشاطري ج 2 ص 367)

آل بن حميد :

أسرة ذكرأنها  من كندة ، في تريس (جواهر الأحقاف ج 2 ص 10) وفي قويرة الخزب أسرة تعرف بابن حميد .

حمير :

بكسر فسكون ، هم بنو حمير بن سبأ بن يشجب من يعرب بن قحطان ، أصل ينسب له كثير من قبائل اليمن .

ويعد الاخباريون حمير من القبائل المهمة ذات الشأن في الجاهلية ، فهم ملوك العرب ، وأنه كان لملوكهم نفوذ واسع ، وفتح بعضهم سمرقند والمغرب ، وهو أمر مبالغ فيه ، غير أن الثابت أنهم حكموا مناطق واسعة في الجزيرة العربية ، حتى أن أحد القياصرة الرومان طلب من أحد ملوك حمير تعيين ممثل له على القبائل الواقعة شمال الجزيرة العربية (جواد ج 3 ص 383) ، وجاء في المفصل قوله : كانت حمير من القبائل العربية في العربية الجنوبية عند الميلاد ، ووصل خبرها إلى اليونان والرومان (جواد ج 2 ص 510) .

وينقل جواد علي عن مؤلف قديم قوله : أن الحميريين كانوا يحكمون في أيامه منطقة واسعة من البحر الأحمر وساحل المحيط حتى حضرموت ، كما كانوا يمتلكون ساحل عزانياً في أفريقيا (جواد ج 2 ص 511) .

ويرى كذلك أن منازل حمير في الأصل كانت إلى الشرق من هذه المنازل ، وتؤلف أرض يافع (حالياً) المسكن القديم للحميريين ، وذلك قبل نزوحهم عنها سنة 100 ق.م إلى موطنهم الجديد في الغرب (جواد ج 2 ص 517) والذي أراه انهم لم ينزحوا عن هذه المواطن بل توسعت قبائلهم شرقاً وغرباً .

ويرى بعض الباحثين أن السنة المقابلة لسنة 115-109 ق. م وهي السنة الأولى من سني التقويم العربي الجنوبي - هي سنة نشؤ حكومة حمير وظهورها إلى الوجود بصورة فعليـة ، ولهذا صار الحميريون يؤرخون بها (جواد ج 2 ص 518).

ولازالت القبائل الجنوبية تعتبر نفسها من حمير ، ويوجد في حضرموت من حمير قبائل يافع وسيبان ونوح وذييب .

آل باحمير :

بضم ففتح فتشديد الياء ، قببيلة من سعد حبان ، (الشامل ص 60)

آل باحميش :

قبيلة من نوح ، ذكر اشتراكهم سنة 653هـ مع ابن لبيد النهدي في غارة على عمر بن مسعود بن بدر وقارة عسيب وهزموه" (جواهر ج 2 ص 130)

وتسكن "القرحة" في عالية وادي دوعن الأيمن . وحميش في اللغة على وزن فعيل وجاء في القاموس : حمشه حمشاً : أغضبه (القاموس مادة : حمش) .

وجاء في مجلة العرب : آل باحميش من حملة السلاح وأهل النجدة (مجلة العرب ج 9 ص 646) .

آل باحنَّان :

أسرة من كندة منهم آل بامصباح ، منهم المؤرخ محمد بن علي باحنان مؤلف "جواهر تاريخ الأحقاف" (جواهر الأحقاف ج 2 ص 11).

آل باحنحن :

قبيلة من الدين ، تسكن "النحى" في ريدة الدين .

آل حنش :

قبيلة من سعد ، تسكن قارة بن حنش في وادي عمقين (الشامل ص 51).

آل الحنشي :

من أهل منصور من آل باكازم من العوالق السفلي وهم : الرقعان ، أهل جازه بن محمد ، المرادعة ، البوشان ، أهل تثبيت (الجازع ص 68) .

آل باحنين :

أسرة قيل إنها من كندة (جواهر الأحقاف ج 2 ص 11) .

الحوافل :

قبيلة من أهل شمعه من العوالق السفلى (الجازع ص 67) .

بنو حوت :

بطن قديم من كندة (القلقشندي ص 239) .

آل حوثرة :

قبيلة من الموسطه من يافع العليا هم : آل علي جابر ، آل الجهوري ، آل على بن ناجي (البطاطي ص 92) .

ل باحويرث :

أسرة تسكن الخريبة .

آل حويلان :

قبيلة من نهد (الشاطري ج 2 ص 364) .

آل باحيان :

قبيلة من بلعبيد هم : الكرب ، آل حيدرة ، المشايعة ، آل عمرو ، تسكن أودية عرما ودهر وشبوة (الشاطري ج 2 ص 367) .

آل حيدرة :

قبيلة قيل هـم من تميم ، تسكن عطفة بن حيدرة (الجنوب العربي ص 203) وذكر الحداد آل حيدرة قبيلة تسكن وادي رخية من قراهم : روضاح، علوجة ، صنا ، القرقر ، صو ، وعد منهم : آل غانم ، آل سالم ، آل قصير ، آل قيران ، آل طويل (الشامل ص 132) .

وجـــــاء عند السقاف أنهم من بني ظنه ، يرجعان إلى روح وهو جد آل تميم (السقاف مجلة العرب ج 7 ص 335) .

 آل حيران :

قبيلة من الكرب (الشاطري ج 2 ص 367) .

آل الحيق :

قبيلة من سيبان ، تسكن وادي حويرة على الساحل بين المكلا وشحير ، حتى رأس حويرة . يقال أنهم من السموح .

آل الحييد :

بيت من السادة ، من ذرية أبي بكر بن حسن بن حسين (خدمة العشيرة ص 35) .

 حرف الخــــــــاء

الخامعة :

قبيلة شهيرة من الزي من سيبان ، تسكن جانب من شعاب حموضة الغربية وبلدة الرشيد ، وبعض الشعاب التي تصب في وادي ليسر .

وهم (آل باصرة ، آل باقديم ، آل باسلوم ، آل بارشيد (الشاطري ج 2 ص 359)  ، آل بلجهم ، آل باقعر .

آل خراقه :

قبيله من أهل سليمان من ذييب .

آل باخربوش :

أسرة تسكن "إلمر" في ريدة الدين (الشامل ص 97) .

آل باخرخور :

قبيله من ذييب يسكنون "الرحبة" هم أهل عميرة ، أهل لعيشوم ، أهل جليجل .

آل خرد :

بيت من السادة ، يسكن بظه وتريم ، هم بنو زين بن علي بن خرد (خدمة العشيرة ص 44) .

الخرشان :

قبيلة من آل شحبل (الشامل ص 133) .

آل باخشوين :

قبيلة من المراشدة من سيبان ، من مساكنهم "هدون" .

آل خشيمة :

قبيلة من آل محمد بلليث من الصيعر ، وهم : آل عبدالله بن عون ، العساكرة ، آل عبيدون ، آل فرج ، آل خشيدل (البلادي ص 147)

آل باخطيب :

أسرة تسكن حجي باخطيب ، قيل انهم من الصدف (جواهر الأحقاف ج 2 ص 11) .

آل باخضر :

أسرة تسكن الدوفة في وادي دوعن .

آل الخلاقي :

قبيلة من الموسطة من يافع العليا ، هم : آل الركابي ، آل بن معمر ، آل بن عوض (البطاطي ص 92) .

آل خليس :

قبيلة من آل باسعد من الحالكة من سيبان (تاريخ حضرمـــــوت السياسي ج 2 ص 101) .

آل خليفة :

قبيلة تنسب إلى بني هلال من كندة ، تسكن "الحاضنة" جاء في دائرة المعارف : والحاضنة تسكنها قبيلة آل خليفة وهي تزعم أنها من بني هلال ، وعندما هاجر بنو هلال ظلوا في الحاضنة في جنوبي بلاد العرب ومن ثم أطلق عليهم اسم آل خليفة وهم قرابة ألف مقاتل ، يحكمها عقيل مقرة في مدينة الجابية الصغيرة ، وإذا نشبت الحرب قاتلوا تحت راية سلطان العوالق العليا في نصاب (دائرة المعارف ج 7 ص 253).

وهم من قبائل حبان منهم آل الصوة .

آل خليلي :

قبيلة من أهل منصور من آل باكازم من العوالق السفلى ، هم : آل محمد بن علي ، آل أحمد ، أهل برقان ، أهل جعفر ، أهل سودان ، أهل الهميس . (الجازع ص 68) .

بنو خمر :

هم بنو خمر بن عمرو بن وهب الكندي ، منهم الشاعر أبو شمر قيس بن خمر القائل :

الوارثون المجد عن                           خمر ورهط أبي زرارة

(ابن الأثير اللباب ج 1 ص 460)

آل بلخير (بنو الخير) :

من المشايخ يسكنون غيل بلخير في وادي دوعن الأيمن ، ينسب لهم الشاعر المعاصر المعروف عبدالله بلخير .

آل باخيِّل :

قبيلة من آل سعيد من آل بابطين ، يسكنون "ظاهر" في وادي دوعن .

 حرف الدال

آل باداس :

من المشايخ من يسكنون عرقة ، قيل هم من الصدف (جواهر الأحقاف ، ج 2 ص 70) . وبعضهم على الساحل ، ذكر جواد علي في معرض حديثه عن موضع أثري "أما باداس (بدش) ، فانه مازال معروفاً حتى اليوم ، ولكن بشيء من التحريف ، وفي هذا المكان يعيش قوم رعاة يعرفون بـ (مشايخ باداس) وقد جاء هذا الاسم من باداش القديمة (جواد ج 2 ص 161) .

آل داود :

من قبيلة آل الظبي من يافع (البطاطي ص 91) .

آل باداود :

أسرة تسكن رحاب في وادي دوعن ، وأسرة أخرى تسكن "ضري" في وادي "ليسر" .

الداهر :

قبيلة قديمة من المهرة (الإكليل ج 1 ص 193) .

آل باداهية :

من آل عمودي ، يسكنون قيدون (الشامل ص 145) .

آل بادبيَّان :

قبيلة من آل باصبارة من نوَّح ، تسكن "محمدة" في وادي حجر ، وهم (آل بازيد ، آل باسمين ، آل مهدي ، آل باقشوة) .

آل بادبيس :

قبيلة من آل با صبارة من نوَّح ، تسكن "يون" في وادي حجر .

 آل بادجانة :

هم بنو محمد بن سعد بن فارس من كندة ، كانت لهم دولة في الشحر في القرن التاسع الهجري ، حاول بعض أمرائها حكم عدن (الحامد ج 2 ص 565).

الدحابجة :

من القبائل التابعة لقبيلة الصيعر ، وهم : الدهاملــــة ، آل خميس (البلادي ص 148) .

آل بادخن :

قبيلة من سلم من بلعبيد ، يسكنون "حنكة بادخن" (الشاطري ج 2 ص 367).

آل بادعَّام :

قبيلة من سلم من بلعبيد (الشاطري ج 2 ص 367) ، يسكنون الجدفرة ، العمق ، في وادي رخية ، منهم الكسران (الشامل ص 132).

آل بادعم :

قبيلة من الحامديين من سيبان ، يسكن بعضهم وادي دوعن .

آل بن دغَّار :

قبيلة من كندة ، كانوا يقطنون وادي حجر الذي كان يعرف حجر بن دغار (جواهر الأحقاف ج 2 ص 11) لهم بقية في وادي حجر .

بنو الدغار :

من آل الهزيل ، كانوا ولاة شبام (الحامد ج 2 ص 418)

آل بادقيل :

قبيلة من الحالكة من سيبان ، هم : آل بلحمر، آل بلشرف، آل باجعيفر ، آل بلغيث، آل باحميد ، آل بازفين. (تاريخ حضرموت السياسي ج 2 ص 101)

آل دليع :

قبيلة من الكرب (البلادي ص 145) .

الفئة: قبائل حضرموت الحديثة | أضاف: Alpittalhoudrmi
مشاهده: 636 | تحميلات: 0 | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
جميع الحقوق محفوظة لـــ البيت الحضرمي للمعلومات الزراعية © 2012م

استضافة مجانية - uCoz