آل قحطان :
هم آل قحطان بن العوم من بني فهد من قبيلة حضرموت
. منهم سلاطين تريم آل فارس وآل راشد ، وحكم جدهم قحطان بن العوم تريم حتى سنة
440هـ (الحامد ج2 ص405) .
آل قحطان بن بريك :
بطن من آل ناخب من بني قاصد من يافع السفلى
(البطاطي ص 93) .
بيت قحطان :
قبيلة من الحموم (الشاطري ج2 ص357)
.
آل باقديم :
قبيلة من الخامعة من سيبان (الشاطري ج2 ص359)
.
بنو القرا :
قبيلة تسكن جبال ظفار ، وتعيش على الرعي وزراعة
الكندر (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص206) من مهرة ، قال عنهم الهمداني : بنو القرا بن
يبرح بن اضطمرى بن الامرى ، من مهرة ، بطن (الاكليل ج1 ص193).
بيت قرزات :
قبيلة من الحموم ، من أكبر قبائلها (الشاطري ج2
ص357) تسكن غيل بن يمين .
آل قروان :
قبيلة من آل مسلم من آل على بلليث من الصيعر هم :
آل على بن قروان، آل دومان ، آل حيران ، آل هديب ، آل قروان الاصغر (البلادي ص 148)
.
آل باقروان :
قبيلة من آل باصبَّارة من نوَّح ، تسكن حصن
باقروان على وادي حجر وبعضهم يسكن الساحل بين فوه وبروم وميفع .
وهم : آل بامهدي ، عيال سعيد ، آل باترس ، آل
باعبود ، آل باقلعط . عيال على ، آل بامقدم .
آل باقروان :
أسرة تسكن تولبه ، يقال أنهم نزحوا قديماً من حصن
باقروان في وادي حجر .
آل بقشان :
قبيلة معروفة من آل بانخر من الحالكة من سيبان ،
تسكن "خيلة" ويقابله حصن بقشان في الجانب الغربي من وادي دوعن الأيسر
.
آل باقضاعة :
قبيلة من الدين ، تسكن الصلل ، بجيدة (الشامل ص
97).
القشاعير :
من قبائل حبان ، يذكر أنها مهاجرة من وادي حجر ،
وهي متحالفة مع قبيلة آل العظم ، ومركزهم (حيثة) وهم أهل ملاقي ، أهل قسيبة ،
المعازفة .
آل باقشاقيش :
قبيلة من أهل سليمان من ذييب .
آل باقشير :
أسرة قيل هي من مذحج (معجم الشعراء ج2 ص90)
.
آل باقضام :
من آل بامخرمة من سيبان (جواهر الاحقاف ج2 ص197)
.
آل باقطمي :
بضم القاف ، قبيلة من آل بابحر من نعمان ، تسكن
عروقة ، وادي سلمون.
آل قطيان :
قبيلة من الكرب (البلادى ص 144) .
آل باقعر :
بضم فسكون قبيلة من المراشدة ، تسكن حصن باقعر
(الشامل ص138) .
القعطة :
قبيلة من الموسطة من يافع العليا وأسست هذه
القبيلة دولة مشهورة في حضرموت عاصمتها المكلا ، وقد هاجر مؤسسها عمر بن عوض
القعيطي إلى شبام فالهند حيث ترقى في السلك العسكري في حيدر آباد حيث كان للعرب
وجود قوي ، ودولة ظاهرة ، وفيها استطاع تكوين ثروة أعانته إلى جانب المساندة
اليافعية في حضرموت على تأسيس دولته ، التي كان يديرها ويحكمها من الهند حتى توفى
سنة 1282هـ .
وكان آخر حكام هذه الدولة هو السلطان غالب بن عوض
الذي سقطت دولته عقب تأسيس الجمهورية سنة 1387هـ .
وينقسم القعطه إلى : آل الأحمدي ، آل الحدادي ، آل
بوبك ، آل بن مدشل ، آل بن جحلان ، آل الدهري ، آل حمود مبارك ، آل مخاشن ، النقباء
، آل الريوي (البطاطي ص92).
بنو القمر :
قبيلة قديمة من المهرة (الاكليل ج2 ص192)
.
آل باقيس :
من المشايخ قيل هم من كندة (جواهر الاحقاف ج2 ص11)
يسكنون زاهر وحلبون في وادي دوعن ، وقال الحداد نسبهم الى الاشعث بن قيس الكندي
(الشامل ص 152) وهناك أسرة تسكن سلمون في وادي رخية . (الشامل ص
132).
حرف الكاف
آل باكازم :
قبيلة كبيرة من قبائل العوالق السفلى ، هم : آل
احتله ، ، أهل شيخة ، أهل عيسى ، أهل ذييب ، أهل العفو ، أهل حيدرة ، أهل بولقيش
(الجازع ص63) ، يسكنون المنقعة .
آل الكاف :
بيت من السادة هم بنو أحمد الكاف بن محمد توفي سنة
911هـ ، وهم بظفار ووادي عمد والخريبة وتريم (خدمة العشيرة ص 57) .
آل كثير :
من أشهر قبائل حضرموت ، تسكن المنطقة الشرقية
والشمالية من حضرموت ولانشتط ان قلنا أن الجزء الاخير من التاريخ السياسي لحضرموت
هو عبارة عن حرب مستمرة بين قبيلتي يافع وآل كثير القبيلتين الحاكمتين في حضرموت
.
ولآل كثير تاريخ عريق في القرون الأخيرة في حضرموت
، وكانت أول حركة سياسية لهم سنة 629هـ عند اختطاطهم لبلدة عينات في وادي بوحة شرقي
حضرموت (جواهر الاحقاف ج2 ص126) ، وقد استطاعوا بعد ذلك تكوين عدد من الكيانات
السياسية بدأت فعلياً بدولة السلطان بدر بوطويرق الكثيري سنة 925هـ ، الذي أوصل
دولته حتى شبوه العاصمة القديمة لمملكة حضرموت القديمة مع حصوله على مدن الساحل
الرئيسية خصوصاً الشحر ومدن الشمال وأودية دوعن وعمد وغيرها . رغم الثورات التي لم
تنقطع خلال فترة حكمه ، ولاريب أن شخصية السلطان بدر من أبرز شخصيات تاريخ حضرموت
الحديث .
وانتهى آخر هذه الكيانات السياسية سنة 1967م -
1387هـ في عهد آخر سلاطين االدولة الكثيرية في سيؤن السلطان حسين بن علي الكثيري
بقيام الجمهورية .
أما عن نسبهم فقد ذكر عدد من الأقوال منها : أنهم
من بني ضنة حيث ذكر الشاطري : يسود الاعتقاد أن هذه العصبة انحدرت اصلاً من بني ضنة
، والاعتقاد السائد أنها أتت من ظفار (الشاطري ص ج2 ص376)..
أما باحنَّان فيرى أن نسبهم ينتهي إلى بني ضنة
(جواهر الاحقاف ج2 ص124).
ومن قبائل : آل كثير آل عمر ، آل عامر ، آل عون
(الشاطري ج2 ص378) آل عبدالله ، آل عبدالودود ، وكذلك بيت رشيد وبيت كثير وهما
يسكنان شرق حضرموت في منطقة ظفار وشرق رملة الربع الخالي .
ذكر السقاف عند الحديث عن ظفار وقبائل ضواحيها من
آل كثير فمنهم المراهين ، آل فاضل ، الشنافر ، آل رواس ، آل علي بن كثير (السقاف ج7
ص327).
آل باكثير :
من أشهر الأسر التي تنتسب الى قبيلة كندة ،وقال
السقاف أنهم من قبيلة الصيعر احدى بطون قبيلة الصدف ، منهم الشاعر
الأديب
المعروف على بن أحمد باكثير الذي عاش في مصر ،
وكان له بها نشاط أدبي ملحوظ . يقول في قصيدة يفتحر فيها بنسبه الى كندة
:
من آل أبي كثير من سلالات أقيال لهم مجد
قــــدام
منهم في جاهليتهم ملـــوك وفي الإسلام
أعلام عظام
ومن جيد شعره قوله :
سلام على سيؤن أني تطوحـــت بيَ الحال إن
جاوه سكنت وإن مصرا
فبين ظلوعي صاحب ليس بارحاً ينوح على عهد
كريم بها مرا
(السومحي ص ص 30-50)
آل باكراع :
أسرة قيل هي من كندة (جواهر الاحقاف ج2
ص11).
كرب :
من قبائل حضرموت القديمة جداً ، ورد اسمها في
كتابات المسند ، كانت تسكن وادي عمد (جواد على ج2 ص162).
الكُرَب :
بضم الكاف وفتح الراء المهملة قبيلة من آل باحيان
من بلعبيد من أشهر قبائل بادية حضرموت تسكن الجزء الغربي من حضرموت وأرضهم واقعة
مابين درجتي العرض الشمالي " 15"ْ و16.30ْ والطول الشرقي 47.10ْ و48.30ْ ويحدهم من
الغرب عبيدة ودهم ومن الشرق نهد ومن الجنوب بلعبيد جبل سلم ومن الشمال الصيعر
(البصراوي ص 39).
وهم عيال الاسود ، المطالحة ، الحولان ، آل الاحمر
، آل دليع ، آل باثنية (البلادي ص 145).
وقد ذكر في نصوص المسند "كرب" من قبائل غرب حضرموت
. فلعل بينهما علاقة أو لعلهم بنو كرب الذين عدهم الهمداني من قبائل الصدف وهم بنو
كرب بن جليبة بن أسد بن جعشم بن حريم ، ويجتمع مع الصيعر في حريم (الاكليل ج2 ص42)
ولازال الكرب يعدون إخوة للصيعر . وهذا أقرب للصواب والله أعلم .
وتحدث الرحالة نزيه مؤيد عنهم فقال : الكرب من
حدود عبيدة إلى أطراف حدود قبيلة الصيعر الى الشرق والجنوب من مدينة مأرب وعدد
رجالها المقاتلين ثلاثة آلاف رجل (العظم ج2 ص72).
وتحدث الرحالة البصراوي : والكرب أرض رملية وجبلية
وبلاد مراعي واسعة اذا حصل فيها المطر ، فمن الثنية إلى شبوة آكام من الرمال ينبت
فيها الزهر - زهر الابل - والعلقا والثمام وغيره ، وسكانها أشداء أقوياء وفي حرب
دائمة مع بعضهم والبعض الآخر ، والفوضى ضاربة عندهم ، والديانة ضعيفة لفقدان
المرشدين ، وتنقسم الى ستة أقسام كبيرة منها : آل عويرة ، آل مسفر ، آل عمرو ،
المشايعة ، آل بادخن ، وأقسام صغيرة : آل جعيول ، القعطة ، المطاحلة ، الحولان
(البصراوي ص40) .
وقد أعان الكرب تحت قيادة مقدمهم علي بن قطيان
الكربي الامير عبود بن سالم الكثيري سنة 1263 في حربه مع يافع .
آل بن كرشان (كرشين)
:
قبيلة من بني كليب من نهد (البلادي ص 161)
.
آل باكرش :
قبيلة من سلم من بلعبيد ، تسكن سوط بلعبيد
(الشاطري ج2 ص367) .
آل باكرشوم :
قبيلة من الدين ، من مساكنهم : باغنيم ، الحجلين ،
النخيلات ، مدهون ، دفيقه ، زيد ، زيد الهابطي ، دلثله (الشامل
ص97).
آل باكرمان :
من المشايخ يسكنون الخربة في وادي عمد (السقاف
مجلة العرب ج2 ص339) قيل هم من كندة (جواهر الاحقاف ج2 ص11).
آل باكرموم :
قبيلة من آل بانخر من الحالكة من سيبان (تاريخ
حضرموت السياسي ج2 ص101)
آل كزيم :
قبيلة من المناهيل منهم : بيت بركات ، بيت الحمادي
، بيت طناف ، بيت القوينصة (الشامل ص120) .
آل كلد :
قبيلة من بني قاصد من يافع السفلي وهم آل الجلادي
، آل العنصري ، وينقسم آل الجلادي الى آل بن عبدالهادي ، آل بن عبدالباقي ، آل
المخيري ، آل العلوي ، آل عمر ، آل السنيدي ، آل السعيدي ، آل الهيثمي ، آل الرهدي
، آل بن لصدوح .
وينقسم آل العنصري الى : آل غازي ، آل بركات ، آل
عباش ، آل الجداسي ، آل الباقري ، آل بكر ، آل الدعاس ، آل بن عطاس ، آل الافعي ،
آل نقيس (حضرموت وعدن ص287) .
بيت كلشات :
من قبيلة الشراوح من المهرة (الشاطري ج2 ص379)
.
آل كليب :
قبيلة من نهد هم : آل عجاج ، آل ثابت ، آل بدر ،
آل مقيزح ، آل منيف ، آل صريمان ، آل بشر ، آل البقري ، آل مذعذع ، آل حويل ، آل
كوير، آل نهيد ، آل عبري ، آل مهنا ، الشراشرة ، آل طاهر ، آل صائل ، آل كليب ، آل
جذنان ، آل عزون ، آل شرمان ، آل كرشين ، آل ظليف" (البلادي ص161).
الكنادشة :
قبيلة من الهجمة من آل محمد بلليث من الصيعر ، وهم
آل عون بن كندش، آل سلامان بن كندش .
وينقسم آل عون إلى آل حتيش ، آل غانم ، وينقسم آل
سلامان إلى آل عون بن سلامان ، وآل على بن سلامان ، ومن آل عون بن سلامان ، آل علي
، آل معروف . ومن آل علي آل بن جربوع وفيهم رئاسة آل محمد بلليث (البلادى ص 147)
.
آل باكواسة :
أسرة تسكن صبيخ ، جاء في الشامل : يقال أن أصلهم
من قارة الدخان ، تحولوا الى صبيخ وإلى حوفه (الشامل ص 181) .
كندة :
وقد تمالحديث عنها وهي نسبة
لجدهم ثور بن مرتع بن كهلان ولقب بكندة لأنها كند أباه أي عقله (مأخوذة من كندة وهي
الحجرة الصلبة ، تاريخ حضرموت 1/12 ، صالح بن على الحامد) وقدمت هذه القبيلة مهاجرة
من البحرين والمشقر على الخليج العربي على اثر حادث وقع هناك فأقاموا بغرب حضرموت
أي (( غرب شبام )
همدان :
ومن القبائل التي حلت بحضرموت
قبيلة همدان ، ونسبها قال نشوان : وهم ولد همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيع
بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان . وتم الحديث عنها من
قبل
آل الكهال :
قبيلة من يافع السفلى (الشاطري ج2
ص374).
أهل كوز :
من أهل العظم من ذييب يسكنون سلمون
.
آل كوير :
من آل كليب من نهد (البلادي ص
161).
حرف اللام
آل بالبيد :
أسرة تسكن "ضري" إحدى قرى وادي دوعن الأيسر ، وذكر
المؤرخ باحنان أنهم من كندة(جواهر الاحقاف ج2ص11)، وهناك من يذكر أنهم من ذرية زياد
ابن لبيد الانصاري والي حضرموت زمن الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه ،
وهو الوالي الذي قمع حركات الردة في حضرموت .
آل بالحم :
قبيلة من المشاجر تسكن السيلة (الشامل ص 74)
.
بنو لقيط :
بطن قديم من كندة (جواهر الاحقاف ج2 ص10)
.
آل اللحاقي :
من المخاشبة من آل باكازم ، يسكنون بين عرقة شرقاً
وأحور غرباً ومن البحر إلى المنقعة شمالاً (الشامل ص45) .
آل بلليث :
من العوالق العليا ، يسكنون وادي رخية (الشاطري ج2
ص375) .
آل بالميح :
قبيلة من المشاجر ، تسكن الغار (الشامل
ص74)
آل بالميق :
من آل ماضي من الجعدة في وادي عمد (الجنوب العربي
ص192).
حرف الميم
آل ماخش :
من العسمان من آل باحيان من بلعبيد (الشاطري ج2
ص368)
آل ماضي :
من قبائل وادي عمد ، من الجعدة ، يقال أنهم من بني
هلال من كندة ، هاجر جدهم الى عمد من بلدة البويرقات غرب حضرموت ، وهم آل طيف ، آل
بن سويدان ، آل بن دق ، آل بن عقيل ، آل نيف ، آل مرعي ، آل مسلم (تاريخ حضرموت
السياسي ج2 ص ص 94-95).
بنو مالك :
بطن قديم من نهد (القلقشندي ص
414).
آل بن مالك :
بطن من كندة ، كان لهم عبيد يعرفون بهم قتلوا
السلطان شجعنه بن راشد حاكم تريم سنة 593هـ (جواهر الاحقاف ج2 ص105)
.
آل بامانع :
أسرة تسكن خسوفر في وادي دوعن .
آل مبارك :
من الكسالين من آل علي بلليث من الصيعر ، هم :
المزاريع ، آل مكوم ، الاشموس (البلادي ص 147) .
|